(الائتمان التعهدي)
خطابات الضمان LGs
خطاب الضمان: هو كفالة يصدرها المصرف بناء على طلب الآمر، لصالح جهة مستفيدة، لضمان غرض معين،وبمبلغ معين، وبمدة محددة. (مثلا: مناقصة لصالح دائرة الكهرباء).
متطلبات الفرع:
يُطلب من الزبون:
- تقديم طلب.
- تقديم نسخة عن المناقصة.
- توقيع استمارة خطاب الضمان.
- توقيع عقد اصدار خطاب الضمان.
- فتح حساب مصرفي.
- تقديم جميع مستمسكات مقدم خطاب الضمان وتقديم ثبوتيات الشركة، اذا كان الاخير شركة.
متطلبات قسم الائتمان:
يتم الادخال الى النظام المصرفي بعد استحصال موافقة المدير المفوض، وبعدها ينظم الفرع سند خطاب الضمان، ويتم توقيعه وختمه أصولاً من قبل الفرع.
- تقع على الفرع مسؤولية متابعة الزبون وإبلاغة قبل 20 – 30 يوم من نفاذ تاريخ خطاب الضمان.
- يقوم المصرف إما بتجديد مدة خطاب الضمان او الغاءه بموجب كتاب رسمي من المستفيد فقط.
الاعتمادات المستندية LCs
الاعتماد المستندي:
هو خطاب صادر عن المصرف موجه الى مصرف آخر ليكون بمثابة ضمان للمدفوعات المقدمة إلى جهة معينة في ظل شروط محددة.
متطلبات الفرع:
يُطلب من الزبون:
- فتح حساب مصرفي.
- تقديم طلب أمر لخطاب لاعتماد.
- تقديم نسخة عن مستمسكات مقدم الطلب وتقديم ثبوتيات الشركة ( اذا كان فاتح الاعتماد شركة ).
- على المزود تقديم فاتورة أولية (PL) تتضمن المعلومات التالية:
- اسم وعنوان المزود اضافة الى معلوماته المصرفية ونوع البضاعة و الكمية والمواصفات و طريقة الشحن وطريقة الدفع المتفق عليها. - تقدم معلومات بشكل واضح:
- تاريخ نفاذ الشحن (حسب الاتفاق،مثلا 3 أشهر).
- تاريخ تنفيذ الاعتماد (لغرض إكمال مستندات الشحن).
– يجب تقديم نسخة عن العقد المبرم بين المستورد والمزود. - إضافة الضمانات على تبعة زبون آخر مسموح.
امثلة:
- اذا قدم الزبون ضمانات نقدية بنسبة 100% - لا داعي لأخذ ضمانات أكثر منه.
- اذا قدم الزبون ضمانات نقدية بنسبة 20% مثلا عليه عند ذلك. تقديم ضمانات تعادل القيمة المتبقية متمثلة برهن عقار بعد استحصال موافقة لجنة الائتمان.
متطلبات قسم الائتمان:
يقوم المصرف بفتح الاعتماد بعد الدراسة وموافقة المدير المفوض، وبعد الاتصال بالمصرف المراسل.