(الائتمان التعهدي)

خطابات الضمان LGs

خطاب الضمان: هو كفالة يصدرها المصرف بناء على طلب الآمر، لصالح جهة مستفيدة، لضمان غرض معين،وبمبلغ معين، وبمدة محددة. (مثلا: مناقصة لصالح دائرة الكهرباء).


متطلبات الفرع:

يُطلب من الزبون:

  • تقديم طلب.
  • تقديم نسخة عن المناقصة.
  • توقيع استمارة خطاب الضمان.
  • توقيع عقد اصدار خطاب الضمان.
  • فتح حساب مصرفي.
  • تقديم جميع مستمسكات مقدم خطاب الضمان وتقديم ثبوتيات الشركة، اذا كان الاخير شركة.
متطلبات قسم الائتمان:

يتم الادخال الى النظام المصرفي بعد استحصال موافقة المدير المفوض، وبعدها ينظم الفرع سند خطاب الضمان، ويتم توقيعه وختمه أصولاً من قبل الفرع.


  • تقع على الفرع مسؤولية متابعة الزبون وإبلاغة قبل 20 – 30 يوم من نفاذ تاريخ خطاب الضمان.
  • يقوم المصرف إما بتجديد مدة خطاب الضمان او الغاءه بموجب كتاب رسمي من المستفيد فقط.

الاعتمادات المستندية LCs

الاعتماد المستندي:

هو خطاب صادر عن المصرف موجه الى مصرف آخر ليكون بمثابة ضمان للمدفوعات المقدمة إلى جهة معينة في ظل شروط محددة.

متطلبات الفرع:

يُطلب من الزبون:

  • فتح حساب مصرفي.
  • تقديم طلب أمر لخطاب لاعتماد.
  • تقديم نسخة عن مستمسكات مقدم الطلب وتقديم ثبوتيات الشركة ( اذا كان فاتح الاعتماد شركة ).
  • على المزود تقديم فاتورة أولية (PL) تتضمن المعلومات التالية:
    - اسم وعنوان المزود اضافة الى معلوماته المصرفية ونوع البضاعة و الكمية والمواصفات و طريقة الشحن وطريقة الدفع المتفق عليها.
  • تقدم معلومات بشكل واضح:
    - تاريخ نفاذ الشحن (حسب الاتفاق،مثلا 3 أشهر).
    - تاريخ تنفيذ الاعتماد (لغرض إكمال مستندات الشحن).
    – يجب تقديم نسخة عن العقد المبرم بين المستورد والمزود.
  • إضافة الضمانات على تبعة زبون آخر مسموح.
    امثلة:
    - اذا قدم الزبون ضمانات نقدية بنسبة 100% - لا داعي لأخذ ضمانات أكثر منه.
    - اذا قدم الزبون ضمانات نقدية بنسبة 20% مثلا عليه عند ذلك. تقديم ضمانات تعادل القيمة المتبقية متمثلة برهن عقار بعد استحصال موافقة لجنة الائتمان.
متطلبات قسم الائتمان:

يقوم المصرف بفتح الاعتماد بعد الدراسة وموافقة المدير المفوض، وبعد الاتصال بالمصرف المراسل.